من هي طائفة الأليانس: Alliance اليهودية؟

, , Leave a comment

 طائفة-الاليانس-اليهودية

الأليانس: Alliance

كلمة فرنسية تعني التحالف، والاسم الكامل لها هو التحالف الإسرائيلي العالمي. تأسست في باريس سنة ۱۸۹۰م، بمبادرة بعض اليهود في فرنسا، وكان فيهم أدولف کریمیو’ عضو مجلس النواب، والوزير في الحكومة الفرنسية آنذاك.

سعت هذه الحركة لتكون اتحادا عالميا لليهود يهدف لتقديم المساعدة السياسية والثقافية لليهود أينما كانوا، وكذلك تنمية المجتمعات اليهودية عن طريق التعليم والتدريب المهني من خلال الفكرة الداعية إلى الوحدة في أنحاء العالم، وقد نشطت بالفعل في الدفاع عن حقوق اليهود السياسية في مختلف الدول الأوروبية وأسيا وأفريقيا.

أول رئيس لها هو “أدولف کریمیو” وقد ظل رئيسا حتى وفاته في عام ۱۸۸۰م، أبدت الأليانس في سنواتها الأولى تحفظا من حركة أحباء صهيون والصهيونية، وسعت إلى نشر اللغة الفرنسية وثقافتها.

أوفدت كارل بيتر ” عضو لجنتها المركزية في عام ۱۸۹۸م إلى فلسطين لدراسة أوضاع اليهود، وبعد التقرير الذي قدمه تقرر إقامة مدرسة زراعية في فلسطين لتعليم أبناء اليهود أصول الزراعة الحديثة.

وفي سنة ۱۸۷۰م أقيمت مدرسة ‘ مكفية يسرائيل الزراعية على أرض مساحتها ۲۹۰۰ دونمة (۱) تابعة لقرية يازور العربية بعد أن تمكنت من استئجارها من السلطة العثمانية.

 

اترك رد