من هي طائفة أحباء صهيون: Lovers of Zion؟

, , Leave a comment

أحباء صهيون: Lovers of Zion

ترجمة للاسم العبري حفيفى نسيون”، وهو اسم يطلق على جمعيات صهيونية نشأت في روسيا سنة ۱۸۸۱م بعد صدور القوانين التي فرضت قيودا على الأقلية اليهودية هناك بين عامي (۱۸۸۱ – ۱۸۸۳م)، وعلى حركة المهاجرين اليهود من روسيا وبولونيا ورومانيا إلى فلسطين.

وكان هدف حركة أحباء صهيون محاربة اندماج اليهود في المجتمعات التي يعيشون فيها والعودة إلى صهیون.

دعت إلى الاستعداد للهجرة لشراء الأراضي، ومساعدة الاستيطان اليهودي هناك، كما كانت هذه الحركة الصلة بين ما أطلق عليه طلائع الصهيونية في منتصف القرن التاسع عشر وبداية الصهيونية السياسية مع ظهور هيرتسل وانعقاد المؤتمر الصهيوني الأول.

انتشرت الحركة بين اليهود في روسيا ورومانيا وغربي أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وإن كان بعض أعضائها قد راودتهم المخاوف من الشك في وطنيتهم، و من ازدواج الولاء. وكان يغلب على الحركة في دول أوروبا الوسطى والغربية طابع ثقافى نظري غير أنها ساهمت بدور كبير في مكافحة الاندماج، ووضعت الأساس للحركة الصهيونية السياسية وظهور هيرتسل على منبر الصهيونية.

عقد أول مؤتمر للحركة وتم فيه تشكيل لجنة مركزية مؤلفة من (۱۹) عضوا للإشراف على نشاطهم خارج فلسطين وداخلها.

عقد المؤتمر الثاني عام ۱۸۸۷ م وأوصي بإقامة مكتب في فلسطين لشراء الأراضي وتقديم الخدمات للمهاجرين والمستوطنين.

ضعفت الحركة بعد ذلك مما استدعى عقد المؤتمر الثالث في فيينا عام ۱۸۸۹م، ونادي بضرورة إصلاح اليهود في المهجر كشرط مسبق لإنقاذهم

أسسوا جمعيات لإحياء اللغة العبرية ونشرها، وأصدروا دوريات أدبية .

أضفت الحركة طابعا رسميا على نشاطها في أنحاء روسيا، وأطلق على لجنتها المركزية اسم اللجنة الأوديسية. ومع ظهور هيرتسل وإقامة المنظمة الصهيونية العالمية انضمت معظم جمعيات أحباء صهيون إلى الحركة الصهيونية، وواصلوا نشاطهم العملي في إقامة المستعمرات وتقديم المساعدات.

 

اترك رد