مختصر فرق و طوائف اليهود وأعيادهم

, , التعليقات على مختصر فرق و طوائف اليهود وأعيادهم مغلقة

فرق و طوائف اليهود وأعيادهم

الفرق اليهودية :

لقد مرعلى بني إسرائيل أزمان عديدة كانوا فيها نحت وطأة غيرهم من الأمم واختلطوا باناس كثيرين وتشريت افكارهم بأفكار أ جنبية مما أدى إلى بزوغ كثير من الفرق اليهودية حتى وصل عددهم إلى أريعة وعشرون فرقة في بعض الأحيان وأهم هذه الفرق : 

1- الفريسيون:

وهي اهم فرقة يهوديه وأكثرها عدد . نشأت في عهد المملكة اليهودية الثانية  وأصلها غير معروف ومعناها المنعزلين لأنهم فصلوا نفسهم عن عبادات الوثنيين  وعن عامة الشعب وأهم ما يميزهم هو تمسكهم  بالتوراة وإصرارهم على ان تكون  التوراة هي دستور الأمة اليهودية لذلك فإنهم حرموا الحرب التوسعية كما جاء في سفرالتشينة .

2- الصدوقيون :

وهذه الفرقة تناظر الفريسيين وظهرت هذه الفرقة في عهد هيركانوس وهم  يؤكدون على أن تكون التوراة هي مصدر التشريع الوحيد للدولة ولكنهم  يندمجون مع الوثنيين إذا دعت الظروف إلى ذلك .

3- الأيسييون :

ظهرت هذه الفرقة في الإسكندرية واقتبست من فلسفة فيثاغورث التي تدعو  إلى الزهد والتقشف وتناسخ الأرواح وتحريم ذبح الحيوانات وهم يقفون حياتهم  على الرهبنه والعيادة ويحرمون على الشخص امتلاك ثوبين أو ادخار طعام وهم  ياكلون معا وليس لديهم ملكية خاصة .

4 البصيريون :

وهم جماعة أطلق عليها ذوي الرؤيا وهم متعلقون بسفر الرؤيا وهم شديدي  التعلق بالحياة المرتقبة لإسرائيل وهذه الفرقة تؤمن إيماناً مطلقاً بالقضاء  والقدر وأن الإنسان لا يمكن أن يغير شيء مما كتب عليه .

5- الدمشقيون :

وهم جماعة جاءوا من دمشق وحددوا عهدهم على حياة العزلة والعبادة والتوسل إلى الله وهذه الجماعة منقطعة للرهبنة والتنقل من مكان إلى آخر .

6- الحماسيون :

وهذه الجماعة كانت شديدة الغيرة على تعاليم التوراة وأساس أفكارهم هي معارضة القانون الروماني والدعوة إلى الشدة والعنف في تنفين تعاليم التوراة  وظهرت هذه الجماعة في العهد الهيرودي وكانوا يعادون بعض الفرق اليهودية  الأخرى .

7- السامريون :

وهؤلاء سكان سامرة في إسرائيل الشمالية وترجع بدايتهم إلى السبي البايلي  ولهم تعاليمهم الدينية الخاصة فلا يؤمنون إلا باسفار موسى فقط ويكتبون  التوراة الخاصة بهم بلغتهم المحلية وأغلب الفرق اعتبرت السامريون خارجون عن  اليهودية وهم ينسبون انفسهم إلى يعقوب لا إلى داود .

8- المتنطسون :

واسمهم مأخوذ من الكلمة  the therapeuts  بمعنى العلاجيون وظهرت هذه  الفرقة في الإسكندرية وكانوا يجتمعون يوم السبت لمدارسة التوراة ويبقضون  أوقاتهم في التامل والرياضة الروحية .

وهناك من الفرق الكثير الذي لم يحظوا بالشهرة والصيت كما حظيت بها  تلك الضرق الأخرى .

واليهود اليوم منقسمون إلى :

1- الأصوليون  Orthodox  judaism :

وهم يعتبرون انفسهم هم فقط الذين يستحقون أن يحملوا الشعلة اليهودية  وهم الذين لديهم التعاليم الصحيحة للدين اليهودي لأنهم يتمسكون بالتعاليم الموجودة في التوراة فحياتهم دين ودينهم حياة .

2- الاصلاحيون  Reform judaism :

هذه الحركة الإصلاحية بدأت في المانيا في عصر التنوير في القرن الثامن  عشر وكانوا ينادون بانفناح اليهود على العالم وإبعادهم عن حياة العزلة التني  كانوا يعيشون فيها وجعل اليهودي عضواً نافعاً في المجتمع الذي يعيش فيه  ويتمتع بكامل حريته .

3- المحافظين    Conservative judaism :

واغلبهم كانوا من اليهود الأورييون الذين لم يوافقوا على الإصلاحات الجوهرية التي دعا إليها الإصلاحيون وهذه الحركة بزغت في القرن التاسع عشر  لتقف في وجه الإصلاحيون ولكى يؤكدوا على الدور الإيجابي في التقاليد  والعادات لبناء الشخصية اليهودية .

الأعياد اليهودية :

1- عيد الغفران :

من أهم الأعياد المقدسة عند اليهود والاحتفال به يكون في بداية السنة العبرية ‏ شهر تشرين والأيام مش روش هاشاناة ‏ وهو عيد التوبة لكل يهودي لأنهم يعتقدون أن الفرحة التي يمنحها الرب لعباده ‏ في هذا اليوم للتوبة .

2- عيد الفصح :

وهو من أهم الأعياد أيضا وهو تسجيل للخروج من مصر ونجاة بني إسرائيل من الاضطهاد والسبي المصري .

3- عيد السكون :

وهو عيد للحصاد .

4- عيد العنصرة :

وهو عيد الخمسين او عيد الحصاد ويأتي بعد عيد الفصح بسبعة أسابيع وهو رمز لنزول النوراة على قوم بني إسرائيل .

وهناك أعياد كثيرة اقل شهرة في حياة اليهودي ومنا : البوردم – يوم كيبور , هانوكاة وغيرها من الأعياد .