كيف تتم الصلاة والعبادة , وماهو يوم السبت عند اليهود ؟

  اليهودية, ثقافة دينية

 الصلاة-عند-اليهود.

العبادة في الدين اليهودي :

كافة الأديان لا بد من وجود عبادة على اختلاف كيفية العباد ةفي كل دين واليهودية بها طقوس دينية وعبادة يومية مثلها مثل باقي الأديان والصلاة عن اليهودي ثلاثة : في الصباح وعند الظهر وعند المساء .

 وأهم ما يتلى فيها مجموعة من الأدعية تسمى الدعية الثماني عشر والصلاة واجبة على الرجال دون النساء ؛ والنساء من أشد الناس تمسكاً بشعائرهم الدينية ومتشددون فيها تشدداً ممقوتاً حتى كانوا يقيسون تقوى الرجل منهم بتشدده في دينه وإتيانه من الأساليب المتشددة التي لم يكونوا يعرفونها 

واليهود يذهبون إلى المعبد للصلاة وخصوصا في يوم السبت ويقرؤون التوراة ويحفظون ألواحها والوصايا الموسوية التي بها ورجل الدين يطلق عليه ربان – عاخام .

وفي المعبد يقوم الربان بتدريس الوصايا والأسفار وداخل المعبد توجد صفوف من المقاعد , والنساء في المعبد يكونوا منعزلين عن الرجال وفيه منبر يقَف عليه الربان ويقوم بالمرور على رواد المعبد ومعه لفائف من التوراة وعندما يمرمن امامهم فإنهم ينحئون تقديسا لتلك اللفائف .

يوم السبت عند اليهود  :

يوم السبت له قداسة خاصة لدى كافة اليهود وهو يوم العبادة وهواليوم الأسبوعي المقدس وورد ذكره في  الوصايا المشر بأن لا يهمل اليهودي في ذلك اليوم بل اليوم من أوله إلى آخره لله .

ويبدا يوم السبت من ليلته وتبدأ ربة المنزل بإشعال الشموع وتسمى شموع السبت وأثناء الإضاءة تدعو الله ان يبارك لها في عملها وأسرتها والصيغة المألوفة لديهم

” يا الله يا رينا يا ملحك الكون يا مسن قدستنا بوصاياك وأوصيتنا أن نضيء يوم السبت “

  وكلمة السبت معناها الراحة والراحة من كافة الأعمال الدنيوية وهو يوم احتفال ديني لدى اليهود ومن الأدعية المتبعة لديهم

” يا الله بارك أرضنا واجعلها مثمرة وكثر نتاجها ” .

 ويذهب اليهودي إلى المعبد في يوم السبت للعبادة وفي اثناء الصلاة يضع اليهودي أغطية للراس والمراة تضع شالاً على كتفيها وبالمعبد طاقة خاصة توضع فيها اللفائف المقدسة .

 والاسم الأعظم لله هو يهوة واليهودي لا ينطقها أبداً بل ينطق بدلا منها لورد أو أديني ؛ ويحرم على اليهود في يوم السبت كثير من الأعمال تصل إلى تسعة وثلاثون عملاً ومنها الصيام وتداول النقود وغيرها من الأعمال الدنيوية .