من هم طائفة المعمدانيون في الديانة المسيحية؟

  المسيحية

 المعمدانيون

المعمدانيون: Baptists


أحد مذاهب البروتستانتية . ظهرت في بداية القرن السابع عشر، أسسها دعاة فروا إلى هولندا تفادياً لاضطهاد الإنجليکانيين.
وقد مثلت أفكار المعمدانيين الأوائل تعبيرا عن الطموحات الراديكالية لذلك القطاع من البرجوازية الصغيرة الذي كان يطالب بالحرية الدينية والتسامح الديني وانفصال الكنيسة عن الدولة.
وقد اعتبر المعمدانيون الكتاب المقدس المصدر الوحيد لمعتقداتهم، وذلك تمشيا مع التراث البروتستانتي، وأعلنوا أن الخلاص الشخصي يمكن تحقيقه من خلال الإيمان بالتضحية الافتدائية ليسوع المسيح، وأن الله اختار جمهور المؤمنين للخلاص من الخطيئة.
ويذهب قسم من المعمدانيين إلى أن الله قد اختار منذ البدء بعض البشر للخلاص من الخطيئة، بينما اختار الآخرين للموت دون خلاص. في حين يؤمن قسم آخر بأن الله قدر الخلاص لكل من آمن بالمسيح.
ويؤمن المعمدانيون بالكهنوت الشامل لكل الناس، ولا يقبلون بالإكليروس كوسيط بين جمهور المؤمنين وبين الله، كما لا يعترفون بالقديسين والآثار المقدسة والأيقونات وعلامة الصليب والرهبانية وقرابين الكنيسة المقدسة والأعياد الكنسية الصغرى.
ويشرف على كل جماعة معمدانية شيخ كنيسة منتخب ومجلس. وقد بدات في الانتشار على مجال واسع مع نهاية القرن الثامن عشر، وخاصة في الولايات المتحدة، وفي عام 1905م تم تشكيل الاتحاد العالمي للمعمدانيين والذي يقع مقره الرئيسي في الولايات المتحدة.
ويوجد في الوقت الحاضر عدد من المنظمات المعمدانية النشطة في العديد من بلدان أوروبا وأسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية .