طائفة الكالفينية في الديانة المسيحية؟

, , التعليقات على طائفة الكالفينية في الديانة المسيحية؟ مغلقة

الكالفينية: Calvinist
مذهب مسیحی بروتستانتي يعزی تأسيسه للمصلح الفرنسي جون كالفن، وكان قد وضع بين عامي 1536م و ۱۵۰۹م مؤلفه (مبادئ الإيمان المسيحي) والذي يعتبره الكثيرين من أهم ما كتب في الحركة البروتستانتية.
سار “كالفن” على خطی بولس الرسول والقديس أوغسطين في التأكيد على ما اعتبره سمو الله وسيادته على كل شيء، وتتقاطع أفكاره مع افکار مارتن لوثر في أن تبرير الخطاة والخلاص يحصل عن طريق الإيمان فقط وليس بالأعمال.
ولكن كالفن كان يعتقد بالاختيار المسبق، أي أن الإنسان بعد أن يخطئ لا يستطيع أن يمتلك الإرادة الحرة للتوبة، أما كل الذين سينالون الخلاص فإن الله كان قد سبق واختارهم قبل إنشاء العالم.
اعتبر كالفن الكتاب المقدس بأنه المرجعية الأولى ذات الشرعية والسلطة والتي يجب أن تخضع لها السلطات الأرضية، وقد نجح من خلال هذا الفكر بتشكيل حكومة ثيوقراطية في جنيف عرفت بنظامها المتشدد.
انتشرت ” الكالفينية في القرن السابع عشر في جميع أنحاء أوروبا، فامتدت إلى إسكتلندا وهولندا وأجزاء من المانيا وفرنسا وهنغاريا ثم ترانسلفانيا المستقلة وبولندا.
كما أن الكالفينية انتشرت أيضا بين المستوطنين البيض في أمريكا الشمالية، وكان معظم سكان نيو أمستردام (نيويورك) من الكالفينيين الهولنديين .
وكانت هذه الفئة الأخيرة من أوائل المستعمرين البيض الذين نجحوا بإنشاء مستوطنات في جنوب أفريقيا والذين عرفوا لاحقا بالبوير Boers أو الأفريكان .Afrikaners
خرج عن المذهب الكالفيني مذاهب وكنائس عدة من أبرزها المذهب الطهوري، والذي أسسه الإنكليز الخارجين عن الكنيسة الأنجليكانية والذين استوطنوا في القارة الأمريكية.
واستنادا لرأي ماكس فيبر فقد لعبت الكالفينية دوراً هاماً في ظهور العقلية الرأسمالية في أوروبا، وذلك لقولها بأن النجاح على الصعيد المادي هو دلالة على نعمة إلهية واختيار مسبق للخلاص.